Saturday, August 20, 2011

Egypt Vs. Israel : Sinai or Gaza

شأن اي حدث شرق اوسط .. رؤية مشوشة و الواقع غير ما هو يبدو علية .. مصر اسرائيل 2011 .. في البداية مجرد سؤال لعله ليس له علاقة بالموضوع .. هل الدولتان الان في ظروف تسمح دخول حرب و الوضع يكاد يتشابه ام ان ما حدث مجرد سوء فهم من الشعب للحدث ؟
هل حقا ما حدث هو كما يبدو فعلا مع الاخذ في الاعتبار تسلسل الاحداث ؟
دخول الجيش المصري سيناء لعمل و تنفيذ اكبر عملية للسيطرة عليها و القبض علي الجماعات الارهابية .. موافقة و تأييد من الجانب الاسرائيلي .. بعدها بيوم هجوم مسلح علي حافلة داخل اسرائيل علي حافة الحدود المصرية بايلات و يقتل من يقتل .. لم تعلن اي جماعة او تنظيم مسئوليته عن العملية حتي هذة اللحظة .. يتطور الامر مطاردة من الجيش المصري للمنفذين .. مطاردة من الجانب الاسرائيلي للمنفذين .. المحصلة اشتباكات بين الجيش المصري و الاسرائيلي .. علامة تعجب ثم نقطة و من اول السطر .
نقلت العديد من الوسائل الاعلامية بل ومن متحدث في الجيش المصري انها كانت دورية مشتركة بين الطرفين ؟ .. نرجع لأصل العملية .. نقلا عن موقع رصد ذكرت صحيفة معاريف “معاريف: الجيش الإسرائيلي أخلى كمينا قريبا جدا من منطقة عملية إيلات قبل تنفيذها بساعات” علامة تعجب اخري .. ما بعد الحدثين .. ردود افعال الجانب المصري و كأن الاحداث في غانا لا يوجد اي بيان يوضح الامر سواء من الحكومة او المجلس العسكري .. الجانب الاسرائيلي في اليوم التالي و علي غير المعتاد يقدم اعتذار “و لعله لم يكن في الحسبان هذا الاعتذار .. و لكن يبدو ايضا ان غضب الشارع المصري الي هذا الحد ايضا لم تكن في الحسبان” و جانب ايضا لم يكن في حسبان الجانبين و هو ورقة الغاز المصري التي يتمني الشعب تمزيقها .
--
مكاسب الطرفين : مكاسب الطرفين تكاد تكون واحدة و هي عودة الشعب لاحضان الجيش .. في اسرائيل تم فض اعتصام تل ابيب و عودة حالة الاستنفار مرة اخري للجيش خصوصا مع حاجتها لأعادة اجتياح غزة .. الجانب المصري كما ذكرت صحيفة الوطن “عاد شعار الجيش و الشعب ايد واحدة مرة اخري لميدان التحرير “ و جانب اخر ايضا انفضت معظم الاحتجاجات و الاعتصامات تضامنا مع احداث سيناء و علي سبيل المثال اهمها كما ذكرت صحيفة الدستور “سائقو السكة الحديد: ارجأنا اضرابنا عن العمل بسبب أحداث سيناء “ جانب اخر وهو ان الحدث قد طغي علي احداث اخري كثيرة مثل معركة الدستور و المبادىء و لعل يكون هذا ايضا سبب ادعي لمد حكم العسكري و لنا في هذا الحديث خير شاهد كلام العقيد عمر عفيفي
--
عواقب لم تكن في الحسبان - بدء اللغط علي اتفاقية كامب ديفيد و اعادة النظر فيها - وقف تصدير الغاز المصري لاسرائيل و الذي سيشكل خسائر بالمليارات لاسرائيل - الازمة الدبلوماسية الحقيقة غير المفتعلة نتيجة الضغط الشعبي - رد فعل هستيري غير محسوب من اسرائيل نتيجة الرعب الذي يعيشة القادة هناك الان من رد الفعل الجانب المصري علي حد تعبير معاريف
--
خلاصة .. غزة الان تعيش تحت ظلال القصف و صواريخ الجيش الاسرائيلي ؟




احمد المليجي